منتدي شباب مار مرقس


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي شباب مار مرقس
منتدي شباب مار مرقس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اجيوس + التقديس + الاواشى

اذهب الى الأسفل

اجيوس + التقديس + الاواشى Empty اجيوس + التقديس + الاواشى

مُساهمة من طرف ايمى 2009-02-27, 10:10 pm



أجيوس



  • يضع الكاهن اللفافة التي على يده اليمنى على المذبح شمالاً، وبيده اليمنى يرفع اللفافة التي فوق الكأس ويضع بدلها اللفافة التي على يده اليسرى ثم يأخذ اللفافة التي وضعها على المذبح بيده اليسرى، ثم يمسك الصليب فوق اللفافة التي بيده اليمنى، ثم يرشم ثلاث رشومات وهو يقول
    "أجيوس" الأول على نفسه
    "أجيوس"
    والثاني على الخدام
    "أجيوس"
    والثالث على الشعب.
  • وكلمةأجيوس "قدوس" تختص بالله وحده أما أبرار الكنيسة فيطلق عليهم اسم قديسين وكنيستنا تعتبر كلمة "قدوس" من أقوى الصلوات لأنها تخزي الشيطان عدو القداسة وفيها نتشارك مع الملائكة في تسبيحهم لله كما جاء في (أش6: 3)


تأملات وتفاسير


  • كشف الصينية برفع اللفافة التي عليها عند "الرب مع جميعكم" بينما الكأس تبقى مغطاة فيه معنى ظهور السيد المسيح لمريم المجدلية وإخفاء ذاته عنها.
  • كشف الكأس عند "أجيوس" فيه دلالة على أنه أعلن ذاته لمريم المجدلية بعد ذلك فعرفته.
  • تغطية الكأس بعد كشفها فيه معنى إعلان يسوع المسيح لتلميذي عمواس ثم اختفائه عنهما.
  • عمل الرشومات الأولى عند "الرب مع جميعكم" باللفافة التي كانت على الصينية ثم عمل الرشومات الثانية باللفافة التي كانت على الكأس فيه معنى المساواة بين الجسد والدم ووجوب أخذ البركة من كليهما وتقديم الإكرام اللائق لكليهما.
  • اللفائف تمثل الأكفان التي كانت على جسد المخلص عند دفنه وتحريكها هكذا بنظام وترتيب يشير إلى الحركة المرتبة للأكفان عندما نزعها السيد المسيح من على جسده عند قيامته المجيدة ووجودها مرتبة في القبر بعد القيامة، كما رآها بطرس ويوحنا عندما دخلا القبر (يو20: 4-7).
  • إنزال اللفافة من على كرسي الكأس ووضع غيرها مكانها يعني أن هذا السر وضع لسقوط وقيام كثيرين (لو2: 34)




  • بعد ذلك يصلي الكاهن الثلاث قطع التالية:
    "قدوس قدوس قدوس بالحقيقة أيها الرب إلهنا……"
    "تجسد وتأنس وعلمنا وسائط الخلاص………"
    عندما يقول الكاهن تجسد وتأنس يضع يد بخور في المجمرة لتفوح رائحة البخورالجميلة التي تذكرنا بتجسد الرب يسوع المسيح في بطن العذراء مريم التي ترمز إليها المجمرة، أما نارها المتقدة فتشير إلى نار اللاهوت. وعند نهاية هذه القطعة
    "نزل إلى الجحيم من قبل الصليب" ينحني الكاهن بخشوع واضعاً يديه على صدره مثال الصليب، ويقبل المذبح
    "وقام من بين الأموات في اليوم الثالث………"
    عندما يقول الكاهن في نهايتها "يأتي ليدين الأحياء والأموات ويعطي كل واحد كحسب أعماله" يقرع الكاهن صدره بخشوع ثلاث مرات نادماً على خطاياه متذكراً دينونة ذلك اليوم الرهيب.




صلوات التقديس

  • تبخير اليدين: يشير الكاهن بيديه وعليهما اللفافتين، إلى الخبز ثم إلى الخمر وهو يقول
    "ووضع لنا هذا السر العظيم الذي للتقوى"
    ثم يضع اللفافتين على المذبح ويبخر يديه على المجمرة استعدادا لمسك الأسرار الطاهرة وتقديسها وتقسيمها وتوزيعها ثم يبخر على الخبز والخمر←
    وهذا فيه إشارة للحنوط التي وضعها يوسف الرامي ونيقوديموس على جسد السيد المسيح عند دفنه.


الرشومات


  • ثم يرفع يديه من على المجمرة وهو يقول
    "لأنه فيما هو راسم أن يسلم نفسه عن حياة العالم"
    ويجاوبه الشعب قائلاً
    "نؤمن"
  • بعد ذلك يأخذ الكاهن القربانة بيده اليمنى ويضعها على يده اليسرى ثم يرفع اللفافة التي كانت على الصينية ويضعها على المذبح وهو يقول
    "أخذ خبزاً على يديه الطاهرتين اللتين بلا عيب ولا دنس الطوباويتين المحييتين."


ملحوظة:

  • إبتداء من مسك الكاهن للقربانة يمسك الشمامسة الذين حول المذبح شموعاً موقدة في أيديهم ينيرون بها على القربانة و الكأس أثناء الرشومات إلى نهاية "وذاق وأعطاها" وإضاءة الشموع هنا تشير إلى خطورة الموقف ورهبة هذه اللحظات .
  • بعد ذلك يضع الكاهن سبابة يده اليمنى على القربانة وهي موضوعة على راحة يده اليسرى ويرفع نظره إلى فوق ويقول
    "ونظر إلى فوق نحو السماء إليك يا الله وسيد كل أحد"
    ثم يرشم القربانة ثلاثة رشومات وهو يقول
    "وشكر" "وباركه" "وقدسه"
    وذلك كما فعل يسوع في ليلة تأسيس سر الشكر
    "أخذ خبزاً وشكر وكسر" (لو22: 19)
    "أخذ خبزاً وبارك وكسر" (مر14: 24)
    وقد قدسه السيد المسيح بقدرته وبتلاوته كلمات التقديس وفي تقديسه له صيره جسده المقدس.
    وفي نهاية كل رشم يقول الشمامسة والشعب
    أمين.
  • ثم يقسم الكاهن القربانة من فوق إلى أسفل بدون فصل ثلثين وثلثاً. الثلث عن يمين الاسباديكون والثلثان عن يساره وهويقول "وقسمه"
    وبعد ذلك يفتح القربانة قليلاً وينفخ فيها نفخة الروح القدس ثم يكمل قائلاً
    "وأعطاه لتلاميذه القديسين ورسله الأطهار قائلاً "
  • وهنا يفرق رأس القربانة وأسفلها قليلاً دون فصل وهما الجزءان اللذان فوق وأسفل الأسباديكون، وبذلك تصبح القربانة مقسمة إلى أربعة أقسام أي على شكل صليب يفعل ذلك وهو يقول
    "خذوا كلوا منه كلكم لأن هذا هو جسدي
    "
  • ثم يضع القربانة في الصينية وينفض يديه داخل الصينية جيداً لئلا يكون قد التصق بهما شئ من القربانة.
  • بعد ذلك يضع الكاهن يده على حافة الكأس ويقول
    "وهذه الكأس أيضاً بعد العشاء مزجها من خمر وماء
    ويرشم الكأس ثلاثة رشومات وهو يقول
    "وشكر" "وباركها" "وقدسها" على مثال ما فعل بالخبز.
    ثم يمسك فم الكأس بيده ويقول
    "وذاق"
    ثم ينفخ في الكأس مثال ما نفخ في الخبز ثم يكمل قائلاً
    "واعطاها أيضاً لتلاميذه القديسين ورسله الأطهار قائلاً"
    هنا يرفع الكاهن الكأس قليلاً ويحركها على مثال الصليب إلى الغرب أولاً ثم إلى الشرق ثم إلى الشمال ثم إلى اليمين وهو يقول "خذوا اشربوا منها كلكم لأن هذا هو دمي
    ……"
    تحريك الكأس من الغرب إلى الشرق يرمز إلى أننا كنا متغربين عن الله (لأن جهة الغرب ترمز إلى الإغتراب عن الله) و بالصليب وبالدم الذي سَفك على الصليب نَقلنا إلى الفردوس الذي كان شرقاً واقتربنا إلى الله.
    وتحريك الكأس من الشمال إلى اليمين ترمز إلى أننا كنا مرفوضين كالجداء التي على الشمال وبالصليب والدم المسفوك عليه نقلنا إلى يمين الله مع خرافه المحبوبة.
  • ثم يقول
    "لأن كل مرة تأكلون من هذا الخبز وتشربون من هذه الكأس
    ……"
    وهو يشير إلى الخبز ثم إلى الكأس.
    ثم يقول الشعب لحن
    "أمين أمين بموتك…
    "


ثم يقول الكاهن
"ففيما نحن أيضاً نصنع ذكر آلامه المقدسة
"
وفي أخرها يقول الشماس
"إسجدوا لله بخوفٍ ورعدة"
ويسجد الشعب كله بخشوع ووقار في هذه اللحظات الرهيبة ، لحظات حلول الروح القدس ويقولون
"نسبحك نباركك
"
ويسجد الكاهن و يصلي سراً "أوشية حلول الروح القدس" وأثناء ذلك يقول الشماس
" ننصت أمين"
داعياً الشعب الساجد إلى سكوت و صمت أعمق أثناء لحظات حلول الروح القدس.


  • يقوم الكاهن ويرشم الخبز ثلاثة رشوم بسرعة وهو يقول
    "وهذا الخبز يجعله جسداً مقدساً له"
    و في هذه اللحظة يتحول الخبز إلى جسد السيد المسيح. ثم يركع بركبتيه على المذبح ويقول سراً
    "ربنا و إلهنا ومخلصنا يسوع المسيح.يعطى لمغفرة الخطايا وحياة أبدية لمن يتناول منه"
    وهذه العبارة هي جملة تفسيرية للعبارة السابقة لها أي لربنا و إلهنا ومخلصنا يسوع المسيح"
  • ثم يصرخ قائلاً
    "وهذه الكأس أيضاً دماً كريماً للعهد الجديد الذي له"
    وفي هذه اللحظة يتحول الخمر إلى دم السيد المسيح ثم يركع ويقول سراً
    "ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح.يعطى لمغفرة الخطايا"
    ثم يقول جهراً
    "وحياة أبدية لكل من يتناول منه"
    حتى ينبه الشعب لكي يقولوا المرد
    "يا رب ارحم يا رب ارحم يا رب ارحم "




السبع أواشي الصغار


بعد إنتهاء صلوات التقديس يأخذ الكاهن اللفافتين اللتين تركهما على المذبح عند بدء الرشومات على يديه ثم يصلي قطعة
"اجعلنا مستحقين يا سيدنا
"


ثم يصلي السبع أواشي الصغار وهي:-


  • السلامة: طالباً من أجل سلام الكنيسة الواحدة الجامعة الرسولية وحفظها من مكايد الشيطان.
  • الآباء: طالباً من أجل البابا البطريرك وكل الأساقفة الأرثوذكسيين لكي يعطيهم الرب قوة وحكمة ونعمة في تدبير الكنيسة.
  • القسوس: طالباً من أجل الكهنة الذين يساعدون الأسقف في رعاية الشعب.
  • الرحمة: طالباً من الرب عن نفسه وعن شعبه لكي يرحمهم الله كعظيم رحمته.
  • الموضع: طالباً من أجل سلام وطمأنينة المدينة أو الدير الذي فيه الكنيسة.
  • المياه أو الزروع أو الأهوية: وتقال ثلاثتهم معاً في كنائس المهجر.
  • القرابين: طالباً من أجل الذين قدموا تقدمات للكنيسة لعمل القرابين المقدسة أو بصفة عامة
ايمى
ايمى

عدد الرسائل : 1358
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 28/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى