منتدي شباب مار مرقس

طقس صوم الميلاد

اذهب الى الأسفل

طقس صوم الميلاد

مُساهمة من طرف ايمى في 2009-10-27, 8:58 pm

طقس صوم الميلاد

† يحمل صوم الميلاد معنى التجسد الإلهي واستقبال الله الظاهر فى الجسد ويتكون طقسه من:
+ طقس الصوم من بداية الصوم إلى أول كيهك ويكون بالألحان السنوية بإضافة قسمة صوم الميلاد وجملة ختام الصلوات الجماعية الخاصة بصوم الميلاد أيضاً.
+ الطقس الكيهكى الذى يبدأ من شهر كيهك حتى ماقبل برامون عيد الميلاد المجيد ويمتاز بالإيقاع المبهج لاستقبال طفل المذود ممزوجاً بالخشوع لإعداد النفس بالتوبة لتستطيع أن تشترك مع الملائكة فى عرس السماء والأرض بطفل المذود.
+ طقس البرامون وهو الاستعداد للعيد ويكون إما يومًا واحدًا أو اثنين أو ثلاثة.
† مدة صوم الميلاد 43 يومًا ينتهي دائماً فى 29 كيهك أو 7 يناير (ويوافق 28 كيهك فى السنوات الميلادية الكبيسة) وهذه المدة تشمل الآتي:
+40 يومًا تصومها الكنيسة لإستقبال ميلاد يسوع المسيح كلمة الله الحي، كما صام موسى 40 يوم قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة.
+ 3 أيام تذكار معجزة نقل جبل المقطم كما صام آباؤنا فتحنن الرب عليهم.
† في عيد الأربعة والعشرين قسيسًا (24هاتور) يمكن أن تُصلى قسمة أعياد السمائيين.
† إبتداء من شهر كيهك تبدأ الصلوات بالألحان الكيهكية، فتقال الذكصولوجيات الكيهكي في باكر وعشية، وقطع الرومى والمعقب في عشية يوم الأحد، والإبصاليات الواطس (على طريقة العليقة) أو الآدام (على طريقة مديحة آجيوس أوثيئوس)، ويقال مرد المزمور ومرد الإنجيل "تين تي ني إم بي شيرى تيزموس" للأحدين الأول والثاني، و"تين تشيسي إممو" للأحدين الثالث والرابع، كذلك يقال في التوزيع الليلويا الكيهكي وأرباع أونيشتي ومدائح على طريقة مردات الأناجيل.
† إذا لم يكن فى شهر كيهك أربعة آحاد سابقة للبرامون، يحسب آخر أحد من هاتور على أنه الأحد الأول من كيهك والأحد الأول من كيهك يكون هو الأحد الثانى وهكذا حتى تتم الأربعة آحاد الخاصة بشهر كيهك والتي تتحدث عن الأحداث السابقة لميلاد الرب يسوع وهي على التوالى:
البشارة بميلاد يوحنا المعمدان، والبشارة بميلاد رب المجد، وزيارة العذراء مريم لأليصابات، وميلاد يوحنا المعمدان.
avatar
ايمى

عدد الرسائل : 1358
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 28/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى