منتدي شباب مار مرقس

دورة البخور

اذهب الى الأسفل

دورة البخور

مُساهمة من طرف بنت الملك في 2008-09-23, 10:48 am

- دورة البخور

شرح دورة البخور:

بعدما يقول الكاهن صلاة سر بخور عشية وباكر:

- يقف الكاهن غرب المذبح متجهاً للشرق ويبخر علي المذبح في أول الدورة الأولي ويقول أوشية السلامة، ثم يقبل المذبح بفمه ويسير ناحية قبلي (قبلي المذبح) وهو يقول: هذه الكائنة.. ثم يكمل ويمشي جهة الشرق ووجهة للغرب (للشعب) ويبخر ويقول:

· اوشية الاباء، ثم يمشي بحري المذبح وهو ذاهب ناحية الغرب ويقول: حفظاً احفظه لنا.. ثم يكمل ويقف في نفس المكان غرب المذبح ووجه للشرق وهو يبخر ويقول:

· أوشية الاجتماعات، في أول الدورة الثانية، اذكر يارب اجتماعاتنا باركها أعطي أن تكون لنا بغير مانع ولا عائق نصنعها كإرادتك المقدسة الطوباوية ثم ينتقل شرق المذبح ووجه للغرب ويبخر ويقول: بيوت صلاة بيوت طهارة بيوت بركة أنعم بها لنا يارب ولعبيدك الآتيين بعدنا الي الابد ثم يسير غرب المذبح ووجهة الي الشرق ويبخر في أول الدورة الثالثة ويقول قم أيها الرب الاله ولتتفرق جميع أعدائك وليهرب من قدام وجهك كل مبغضي اسمك القدوس.

ثم ينتقل الي شرق المذبح ووجهة للغرب ويبخر ويقول: أما شعبك فليكن بالبركة ألوف ألوف وربوات ربوات يصنعون إرادتك. ثم ينتقل غرب المذبح ووجهة للشرق ويبخر ويقول بالنعمة والرأفات ومحبة البشر اللواتي لأبنك الوحيد الجنس ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح هذا الذي من قبله.. الخ.

بعد تمام الدورة الثالثة والشماس في كل دورة يقف مقابلة يقبل المذبح وينزل من الهيكل ووجهة الي الشرق.



تعبير يد بخور يتكون من معنيان:

1- وضع كمية بخور في الشورية بملقط البخور. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.

2- إعطاء بخور من الشورية علي شكل صليب.



الحركات واللف:

7 أيادي البخور تشير لكمال العمل الالهي.





دورة بخور الكنيسة



بعد دورة بخور المذبح يقدم الكاهن البخور أمام الهيكل ويعطي 3 ايادي بخور ويقول الاب الكاهن:

- في اليد الاولي: نسد لك أيها المسيح الهنا مع أبيك الصالح والروح القدس لأنك أتيت وخلصتنا.

- في اليد الثانية: وأنا بكثرة رحمتك أدخل بيتك وأسجد قدام هيكلك المقدس بمخافتك (مز 5: 7).

- في اليد الثالثة: مع الملائكة أرتل لك وأسجد قدام هيكلك المقدس (مز 137: 1)

ثم يتجه الكاهن الي الشمال ويقول – وهو يخاطب العذراء متمثله في أيقونتها نعطيك السلام مع غبريال الملاك السلام لك يا ممتلئة نعمة الرب معك (لو 1: 28)

ثم يتجه الكاهن ناحية الغرب ويقول: السلام لمصاف الملائكة وسادتي الأباء الرسل وصفوف الشهداء وجميع القديسين.



هنا نلاحظ:

كأن الكاهن ينظر لصفوف الشعب وكأنهم صفوف السمائيين لأن الكنيسة مثال السماء وفعلاً وسطنا ملائكة وقديسين، صحيح لا نراهم لكنه إحساسنا بذلك لأن الكنيسة مكان سكني القديسين.

ثم يتجه الكاهن ناحية الجنوب ويقول: السلام ليوحنا بن زكريا.. السلام للكاهن بن الكاهن.

ثم يتجه الي الشرق ثانية قائلاً: فنجسد لمخلصنا الصالح محب البشر لأنه تراءف علينا وخلصنا.



س: يوحنا المعمدان لم يقدم ذبائح حيوانية حسب العهد القديم ولا ذبيحة الخبز والخمر في العهد الجديد فلماذا سمي الكاهن بن الكاهن؟

ج: أولاً ابن الكاهن لأنه فعلاً ابن زكريا الكاهن.

اما يوحنا الكاهن لن يوم استعلان المسيح كمخلص يوم العماد من المعمدان صوت من السماء قائلاً " هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت والروح القدس استقر عليه "

إذاً يوحنا قدم المسيح كذبيح من أجل غفران الخطية وإلا لم يكن الماء التي يعمد بها المعمدان تغسل الخطية لأنه يجب أن يوهب للماء قوة فائقة لغسل الخطية، الماء يغسل أي شئ هو ماء عادي أما الذي يغسل من الخطية يحتاج الي قوة فائقة.. يوحنا هو الكاهن بن الكاهن.



تذكر أن:

- اثناء تقديم البخور.. ذبيحة البخور.. لأنها ذبيحة فوق الزمن يرتل الشمامسة والشعب أرباع الناقوس تمجيداً لله، فكل من الكاهن والشعب يمجدون الله ويخاطبون القديسين كل برتبتهم، وهنا ربط بين العبادة وبين القداسة فهذا تشويق للقداسة لأنه لو صارت العبادة عادة لا يخرج قديسين أما العبادة التي لها روح التوبة فهي تمجيد لله وقديسيه إظهار مجد القداسة.
avatar
بنت الملك

عدد الرسائل : 998
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى